فيس

أذكار

تعديل

الجمعة، 31 يوليو 2015

برنامج Course Lab

برنامج Course Lab




مميزات برنامج (Course Lab

 


يمتاز برنامج   Course Lab  بالعديد من المميزات والخصائص التي تميزه عن غيره من برامج وأدوات التأليف الإلكتروني نذكر منها ما يلي :

1-  برنامج مجاني بمعنى أنه يمكن الحصول عليه دون دفع أي مقابل مادي .

2-   يمكن المعلم  من إنشاء مقرر تعليمي رقمي وفق المعايير العالمية .

3- لا يتطلب إتقان لغة برمجة أو أي مهارات برمجة أخرى لذلك فهو مناسب للمبتدئين في مجال التأليف الإلكتروني .

4-  يمكن للبرنامج استيراد العديد من الوسائط المتعددة والكائنات المستخدمة في التصميم التعليمي ( الصور والأصوات والرسوم والفلاشات) .

5- إنشاء وإدارة محتوى تعليمي عالي الجودة .

6- يسمح بإنشاء وحدات ومشاريع قوية ومتقدمة دون عقبات .

7- يضم العديد من التفاعلات والمواضيع الغنية .

8- يمكن من إنشاء الاختبارات داخل البرنامج.

9-  تضمنه على الشخصيات الرسومية القابلة للتحريك الكلي والجزئي وبكل سهولة .

تدريب المعلمين



يتدرب المعلم على مراحل بناء البرنامج التعليمي وهي كالتالي :

1-  تحديد الأهداف العامة والتعليمية لتصميم البرنامج التعليمي .
2- تحديد عناصر المحتوي التعليمي والمهارات التعليمية التي تحقق الأهداف المرجوة من البرنامج التعليمي .
3-  إعداد سيناريو البرنامج التعليمي .
4-  إعداد دليل استخدام البرنامج التعليمي .
5-  استخدام برنامجCourse lab وهو أحد برامج التأليف Authoring Program يستخدم لإنتاج المحتوى الإلكتروني وفقا للمعايير القياسية، إضافة إلى بعض الوسائط المتعددة .
6-  تصميم مفردات البرنامج من خلفيات ونصوص وتسجيلات صوتية وغيرها من المفردات التي تحقق أهداف البرنامج.



البرنامج التدريبي  :



عبارة عن حقيبة تدريبية بعنوان ( التأليف الإلكتروني ) باستخدام برنامج  Course Lab  وهو أحد برامج التأليف الإلكتروني Authoring Program  ويستخدم لإنتاج المحتوى الإلكتروني وفقًا للمعايير القياسية ، إضافة إلى بعض الوسائط المتعددة.

يعرفه (أحمد الدريويش 2010) :وهو من البرامج التي يمكن بواسطتها تحويل المواد التعليمية المطبوعة إلى مواد تعليمية رقمية يمكن نشرها على شبكة الإنترنت بواسطة أحد نظم إدارة التعليم الإلكتروني ، ويمكن تشغيله أيضًا باستخدام الأقراص المدمجة ، فهو يمكنك من إنشاء محتوى تعليمي تفاعلي عالي الجودة .

يتميز برنامج   Course Lab  بعدد من الخصائص المتقدمة التي تجعل منه بيئة مثالية لتأليف المصادر التعليمية ،فالبرنامج مزود بإمكانات لعمل الامتحانات والمحاكاة والألعاب التعليمية البسيطة وتصديرها بصيغ مختلفة لتسهيل تحميلها على شبكة الإنترنت أو الأقراص المدمجة حسب هدف إنتاج المادة التعليمية الرقمية.

الهدف العام للبرنامج التدريبي :



أن يتمكن المتدربون ( المعلمون ) من المهارات الأساسية والتطبيقات اللازمة لتأليف مادة تعليمية إلكترونيًا باستخدام برنامج  Course Lab  ورفعه على أحد نظم إدارة التعلم الإلكتروني .

الأهداف التفصيلية:



من المتوقع بعد الانتهاء من التدريب على وحدات هذا البرنامج التدريبي وجلساته أن يكون المتدرب قادرًا على أن:

1-      أن يعرف مفهوم التصميم التعليمي

2-      أن يعد نموذج لتصميم مقرر تعليمي

3-       يتقن التعامل مع الواجهات الرئيسية في برنامج CourseLab
4-      يتمكن من مهارات بناء درس تعليمي باستخدام برنامج CourseLab

5-      يتعرف على برنامج CourseLab ومميزاته

6-      يتعرف على بعض المصطلحات والرموز المتضمنة في برنامج CourseLab

7-      يحمل برنامج CourseLab بطريقة صحيحة ويقوم بإعداده للعمل

8-     يتمكن من بناء الأسئلة التقويمية في برنامج CourseLab

    

عناصر البرنامج الرئيسية



1-      مفهوم التأليف الإلكتروني

2-      معايير SCORM 

3-      برنامج  CourseLab

4-      نظم إدارة التعلم الإلكتروني


مفهوم التأليف الإلكتروني:



يعد مفهوم التأليف الإلكتروني من المفاهيم الحديثة في مجال التعلم الإلكتروني ويقصد به :

( تحويل المواد الورقية إلى مواد تعليمية رقمية يمكن تحميلها على نظم إدارة التعليم الإلكتروني على شبكة الإنترنت بحيث يستطيع المتعلم الحصول عليها والاستفادة منها في أي وقت ) .



ومن هذا المفهوم يتطلب التأليف الإلكتروني الإلمام بالعديد من المهارات التي يجب على المعلم أن يتقنها منها : التصميم التعليمي للمواد التعليمة الرقمية ، وإدارة التعليم الإلكتروني باستخدام أحد النظم على شبكة الإنترنت

 ( جسور Jousur  ، موودل Moodle  ، بلاك بوورد Blackboard  ، هوتشوك HotChalk  ) ، وكذلك كيفية الربط بين المحتوى التعليمي الرقمي المنتج بواسطة أحد برامج التأليف الإلكتروني ونظام إدارة التعليم الإلكتروني .

أهمية التأليف الإلكتروني :

في ظل الانفتاح المعلوماتي الهائل الذي يشهده عالمنا اليوم والتطور الإلكتروني السريع ،وبالأخص في مجال الاتصالات أدى ذلك لمحاولة إيجاد حلول للمشكلات التي كانت تواجه العملية التعليمية ،فظهر التعلم الإلكترونى بكل تطبيقاته المختلفة ،ولكي تتناسب المناهج التعليمية مع هذا النمط من التعليم لابد من تحويل المناهج التعليمية الورقية إلى مناهج تعليمية رقمية يمكن للمتعلم الاستفادة منها من خلال نظام إدارة إلكتروني للعملية التعليمية.

ومن هنا تظهر أهمية التأليف الإلكتروني لجميع محاور العملية التعليمية،نذكر منها هنا ما يلي:

1-      إعادة بناء المناهج التعليمية لتتناسب مع نظام التعلم الإلكتروني

2-      إمكانية رفع المنهج التعليمي علي شبكة الإنترنت بسهولة

3-      إمكانية الاستفادة من المنهج التعليمي دون تحديد زمن أو مكان

أدوات التأليف الإلكتروني:



   أدوات التأليف الإلكتروني هي الأدوات التي تسهل إنشاء المحتوي التعليمي،وهناك اختلاف بين مصطلحي أدوات التأليف وأدوات البرمجة ، فأدوات التأليف لا تتطلب معرفة محترفة في البرمجيات في حين أن أدوات البرمجة تتطلب إتقان لغات البرمجة مثل C++ ، وهناك أدوات تأليف تستخدم الشاشات فقط مثل الشاشات في برنامج CourseLab  وهناك أدوات أخرى تعمل بشكل أكثر برمجية من خلال نموذج مخطط مثل برنامج المؤلف الشهير AuthorWare  .

وظائف أدوات التأليف الإلكتروني :



   أدوات التأليف لا قيود في استخدامها ، فجميع أنواع التعلم تستطيع الاستفادة منها وكذلك كل أنماط التفاعل يمكن بناءها بواسطتها ، وكذلك فإن الوحدات التعليمية المختلفة مثل الحركة يمكن دمجها خلال استخدام هذه الأدوات في تصميم هذه الكائنات التعليمية .

ومن أهم وظائف أدوات التأليف الإلكتروني :


1-      إنشاء وحدات متشعبة يمكن إدراجها داخل نظام إدارة التعلم الإلكتروني .

2-      إنشاء تفاعل بين المتعلم والبرنامج التعليمي .

3-      الربط بين الوحدات التعليمية في المنهج الواحد .

4-      إنشاء القوالب للصفحات التعليمية .

5-      تسهيل إعادة استخدام الوحدات التعليمية .

6-      إنشاء الاختبارات التعليمية بجميع أنواعها .

7-      تصدير الوحدات التعليمية بأشكال مختلفة .

8-      توفير إمكانيات برمجية للخيارات المتقدمة .

 معايير SCORM :



إن المفهوم الحديث للتعلم الإلكتروني يعتمد على وجود أنظمة ذكية لتطويع إمكانيات تقنية المعلومات والاتصال وأدوات بناء المعرفة وإنتاجها وإدارتها وتقويمها ومعالجة المحتوى وتقديمه على شكل قوالب وكيانات تعليمية مرنة بواسطة الإنترنت في بيئة تعليمة جاذبة تتمحور حول المتعلم وتراعي خصائصه واتجاهاته وميوله واستعداده وقدراته ، وتساعده على تحقيق التعلم المستمر .

والتعلم الإلكتروني بمفهومه الواسع يتطلب تضافر عناصر مختلفة لتحقيق أهداف التعلم وليس كما يظن البعض أنه مجرد عملية نقل المحتوى أو المعلومات من الوسط الورقي إلى الوسط الإلكتروني .

إلا أن المشكلة الأساسية التي تواجه مطوري برامج التعلم الإلكتروني هو كيفية إنتاج محتوى إلكتروني بجودة عالية يمكن نقله واستخدامه وإعادة استخدامه عبر شبكات المعلومات ونظم الإدارة الإلكترونية لمقابلة الحاجات المتغيرة للمتعلمين ولتلبية متطلبات المواقف التعليمة المتنوعة .

 وقد كانت الاستجابة الأولية لهذا التحدي في العمل الدولي نحو تطوير معايير لبناء المحتوى الإلكتروني بحيث أصبح تطوير المحتوى الإلكتروني يعتمد على بناء كائنات تعليمية معياريه ( Learning Objects ) وتجميعها في مستودعات إلكترونية (Repositories   ) ، بحيث تشكل هذه الكائنات الوحدة الأساسية لبناء محتويات المقررات الرقمية المختلفة ، وليس بناء مناهج ومقررات إلكترونية كاملة غير قابلة للتجزئة وإعادة الاستخدام كما كان الحال في السابق .

ويمكن تشبيه الكائنات التعليمية بالحروف الهجائية ، فهذه الحروف قابلة للترابط لتشكل مجموعة من الكلمات وتستطيع من مجموعة الكلمات تكوين فقرات نصية ومنها نكون موضوعات عديدة .

وقد أصبح تطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام الكائنات التعليمية المعيارية متطلبًا رئيسيًا لتصميم المقررات الرقمية ، مما شجع العديد من الجامعات ومؤسسات التعليم والتدريب ومطوري المحتوى الإلكتروني للأغراض التجارية في معظم أنحاء العالم على تبني هذا الأسلوب لما له من فوائد تربوية واقتصادية كبيرة .

ويتكون المحتوى الرقمي التعليمي ( بحسب معايير SCORM ) من الجزئيات الأساسية التالية ، وهي ليست توزيعات فاصلة بل متداخلة ومتكاملة وقابلة للتشعب والتوزيع :

1-      النصوص المكتوبة .

2-      النصوص الصوتية .

3-      المؤثرات الصوتية .

4-      الصور الثابتة .

5-      الصور المتحركة ( الفيديو ).

6-      الرسومات الثابتة .

7-      الرسوم المتحركة .

وتوفر المحتوى الرقمي بأشكاله المختلفة ضروري لاكتمال عجلة التعليم الإلكتروني ، والمحتوى ليس جهازًا يشترى ويستخدم حتى يفنى ثم يستبدل ؛ بل هو تراكم معرفي ينمو مع الزمن ويساهم في نموه وتنوعه عدد كبير من المختصين والتربويين , وهو ثروة وطنية يجب الاهتمام بها ورعايتها وتنميتها وإنشاء الهيئات والدور المتخصصة لذلك .

نشر البرنامج التعليمي 



بعد أن تم تصميم جميع الشرائح وتحرير التمارين الخاصة بالبرنامج التعليمي يمكن عرض البرنامج ونشره بعدة صيغ حسب الهدف الذي أنشأ البرنامج من أجله .

نظم إدارة التعلم الإلكتروني 


التعلم الإلكتروني هو أسلوب حديث من أساليب التعليم، توظف فيه آليات الاتصال الحديثة ، لدعم العملية التعليمية ، و إثرائها والرفع من جودتها ، ويعد التعلم الإلكتروني أشمل من مجرد مجموعة المقررات التي تقدم من خلال المواقع الإلكترونية ، ويتعدى ذلك إلى منظومة من العمليات التي يتم من خلالها إدارة العملية التعليمية الإلكترونية ، بما في ذلك تسجيل دخول الطلاب ، وتتبع تقدمهم ، وتسجيل البيانات ، وإعداد التقارير حول أدائهم ، وبذلك يرتكز التعليم الإلكتروني بشكل رئيسي على نظم حاسوبية لإدارة عمليات التعلم الإلكتروني تعرف بنظم إدارة التعلم LMS 

Learning Management   System )  ) وهي منظومة متكاملة مسئولة عن إدارة وتنفيذ وتقييم العملية التعليمية الإلكترونية عبر الشبكة العالمية للمعلومات WWW .

مكونات نظام إدارة التعلم الإلكتروني 


تتكون معظم أنظمة التعلم الإلكتروني من :

·         القبول والتسجيل .

·         المقررات الإلكترونية .

·         الواجبات الإلكترونية .

·         الاختبارات الإلكترونية .

·         الفصول الافتراضية Virtual Clsses  .

·         منتديات النقاش .

·         المراسلة والبريد الإلكتروني .

·         المحادثة الفورية .

·         المتابعة والتقييم إلكترونيًا .

 رابط تحميل البرنامج
رابط الشركة
http://www.courselab.com/view_doc.html?mode=doc&doc_id=5799960992579148567

1 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More